اطبع هذه الصفحة

الرئيسية » بحوث ومقالات الشيخ

إليكم شباب الإسلام ووصايا وتوجيهات

(الشباب والبناء والتربية)

 الكاتب: الشيخ عاطف عبد المعز الفيومي

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد صلى الله عليه وآله أجمعين. أما بعد: فإليكم يا شباب الإسلام، وعماد الأمة، وطريق العطاء، ومعقل البناء، وجيل النصر والتمكين، إليكم هذه الكلمات، وإليكم هذه الوصايا والتوجيهات، أقدِّمها لكم؛ عسى الله تعالى أن ينفع بها أنفسًا، ويَهدي بها قلوبًا، ويرفع بها هِمَمًا، فاسمعوا أيُّها الشباب المسلم، وخذوا من الكلام أطيبه، ومن الحديث أصحه وأثبته، وإنِّي لأوجز مقالي ورسالتي في نقاطٍ ومَحاور محددة إليكم، فأقول*:

لا يزالُ الحديث معكم - يا شبابَ الإسلام - في تَجدُّد، ولا زلنا معكم نوجه ونرشد، ونؤصِّل ونُقعِّد في سبيلِ بناء جيل إسلامي، سليم العقيدة والمنهج، صحيح العبادة والمعاملة، مُستقيم الأخلاق والسلوك، واسع النظر والأُفُق، دقيق الفهم والعمل، عالي الهمة، قوي البنية، حسن الصلة بربه ودينه.

وهذا كلُّه لا يتحقق إلا بشقِّ الأنفس، وكمال الصَّبر، ودوام التربية والبناء، فمن دون التربية الصحيحة الواثقة، ومن دون البناء السليم لن يتحقق شيءٌ لأمتنا وشبابنا، ولا يأتي نصرٌ ولا عِزٌّ ولا تَمكين، ولا يكون انتصارٌ حقيقي ولا غلبة على أمم الكفر المعادية لأمة التوحيد والإيمان.

* البناء والتربية منهجُ النبي صلى الله عليه وسلم وأساس الدعوة والتغيير:

أيها الشباب، إنَّ التربية التي نريدها، تعني لنا: التكوين والإعداد لتنمية القدرات والملكات، والاتِّجاهات الصحيحة، وَفْقَ منهج الإسلام الصحيح، لبناء الفرد الصالح والمجتمع الصالح، ولإيجاد الجيل المسلم، الذي يحاكي ويقارب جيلَ الصحابة والسلف والتابعين من بعدهم بإحسان. ولا يكون هذا التكوين والإعداد إلاَّ من خلالِ بناء: العقيدة السليمة في النفوس، والعبادة الصحيحة، والأخلاق الفاضلة الكريمة، كما كان الأمر أَوَّلَ دعوة الإسلام الراشدة، فالتربيةُ إذًا الخطوة الأساسية لبناء مجتمع إسلامي رشيد، وإعادة خلافة الإسلام إلى سُلطان السيادة والحكم على منهاج النُّبوة الأولى الراشدة.

وإذا تأمَّلنا أيها الشباب: في سيرةِ النبي صلى الله عليه وسلم ظهر لنا هذا جليًّا واضحًا، فرسولُ الله ما قام في أولِ دَعوته ليتسلمَ مَفاتيح القيادة والحكم والتغيير بين قومه وعشريته، كلاَّ، إنَّما قام داعيًا ومربيًا، ومُعلمًا وهاديًا، يدعو إلى عبادة الله تعالى دون ما سواه من المخلوقات والمعبودات الباطلة، ويربي أهلَ الإيمان والاستجابة على منهج الله تعالى وشريعته، حتى اكتملَ له البناء، وتَمَّ لهم التمكين الموعود، والنَّصر المنشود، وقد قال تعالى في كتابه: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ` وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا ` وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلاً كَبِيرًا﴾ [الأحزاب: 45 - 47]، فرسالةُ النبي صلى الله عليه وسلم بَيِّنَةٌ واضحة، قامتْ على بناءِ الدَّعوة والهداية، والبشارة والنذارة.

قال السعدي رحمه الله: "كونه ﴿دَاعِيًا إِلَى اللَّهِ﴾؛ أي: أرسله اللَّه، يدعو الخلق إلى ربِّهم، ويسوقهم لكرامته، ويأمُرهم بعبادته التي خلقوا لها، وذلك يستلزم استقامَتَه على ما يدعو إليه، وذكر تفاصيل ما يدعو إليه، بتعريفهم بربهم بصفاتِه المُقَدَّسة، وتنْزيهه عما لا يليق بجلاله، وذكر أنواع العبودية، والدعوة إلى اللَّه بأقرب طريق موصل إليه، وإعطاء كل ذي حقٍّ حقه، وإخلاص الدعوة إلى اللَّه، لا إلى نفسه وتعظيمها، كما قد يَعْرِض ذلك لكثير من النُّفوس في هذا المقام، وذلك كله بِإِذْنِ الله تعالى له في الدَّعوة وأمره وإرادته وقَدَره".

وقال شيخ المفسرين الطبري رحمه الله: "وقوله: ﴿وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ﴾ يقول: وداعيًا إلى توحيدِ الله، وإفراد الألوهية له، وإخلاص الطاعة لوجهه دون كل مَن سواه من الآلهة والأوثان".

وقال البيضاوي رحمه الله: "﴿وَدَاعِيًا إِلَى الله﴾ إلى الإِقرار به وبتوحيده، وما يجب الإِيمان به من صفاته". وقال ابنُ الجوزي رحمه الله، في "زاد المسير": "﴿وداعيًا إِلى الله﴾؛ أي: إِلى توحيده وطاعته".

إذًا فالدَّعوة إلى الله تعالى والصبر عليها منهجٌ نبوي رشيد، يهدفُ لبناء وتربية النفس البشريَّة على القيام بواجبات الله تعالى وفرائضه، وأحكامِه وشرائعه، وتقديم العمل الصالح بين يدي الإيمان بالله ورسوله، فكان الظفر والتمكين، كما قال تعالى: ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ` وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ [النور: 55 - 56].

واعلموا - أيُّها الشباب - أنَّه قد عُرض على النبي صلى الله عليه وسلم الملك والسلطان، والمال والسيادة أولَ أمرِه ودعوته، لكنَّه أعرض عن كل هذا، واتَّجه نحو البناء والتغيير للنفس البشريَّة مباشرة، دون تدخُّلِ واسطةٍ ليس لها في النفس شأن ولا بُنيان، وصمد حتى أُذِنَ له بالهجرة المباركة إلى المدينة، فكانت هناك السيادة والملك والسلطان، ولكن بأهلِ العقيدة الراسخة، والأنفس الزَّكية الطاهِرة، التي أرادَتِ الحقَّ، وبذلتْ له أرواحَها وأموالَها، وكل ما لديها من مقومات الحياة.

وقد روى الإمامُ عبد بن حميد في - مسنده - بسنده عن جابر بن عبد الله قال: "اجتمعتْ قريش يومًا، فقالوا: انظروا أعْلَمكم بالسحر والكهانة والشِّعر، فليأتِ هذا الرجل الذي فرَّق جماعَتَنا، وشَتَّت أمرَنا، وعاب دينَنا، فليكلمه، ولينظر ماذا يرد عليه؟ فقالوا: ما نعلم أحدًا غير عتبة بن ربيعة، فقالوا: أنت يا أبا الوليد، فأتاه عتبة، فقال: يا محمد، أنت خير أم عبد الله؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أنت خير أم عبد المطلب؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: إن كنتَ تزعُم أنَّ هؤلاء خيرٌ منك، فقد عبدوا الآلهة التي عبتَ، وإن كنت تزعُم أنَّك خير منهم، فتكلم حتى نسمعَ قولك، إنَّا والله ما رأينا سَخْلَةً قَطُّ أشأم على قومك منك، فرَّقْتَ جماعَتَنا، وشتَّتَّ أمرَنا، وعبت دينَنا، وفضحْتَنا في العرب، حتى لقد طار فيهم أنَّ في قريش ساحرًا، وأن في قريش كاهنًا، والله ما ننتظر إلاَّ مثل صيحة الحُبلى أنْ يقومَ بعضنا إلى بعضٍ بالسيوف حتى نتفانى.

أيُّها الرجل، إنْ كان إنَّما بك الحاجة جمعنا لك حتى تكون أغنى قريش رجلاً واحدًا، وإن كان إنَّما بك الباءة، فاخترْ أيَّ نساء قريش شئتَ، فلنُزوجك عشرًا، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "فرغت؟"، قال: نعم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بسم الله الرحمن الرحيم ﴿حم ` تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ` كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾ إلى أن بلغ: ﴿فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ﴾ [فصلت: 1 - 13]". فقال عتبة: حسبك ما عندك غير هذا؟ قال: "لا"، فرجع إلى قريش، فقالوا: ما وراءك؟ قال: ما تركت شيئًا أرى أنَّكم تكلمونه إلاَّ كلمته، قالوا: فهل أجابك؟ فقال: نعم، ثم قال: لا والذي نصبها بينة، ما فهمت شيئًا مما قال غير أنَّه أنذركم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود".

قال الألباني رحمه الله في صحيحِ السيرة النبوية: "وقد رواه البيهقي وغيره عن الحاكم بسنده عن الأجلح به، وفيه كلام، وزاد: وإن كنت إنَّما بك الرياسة، عقدنا ألويتنا لك، فكنت رأسًا ما بقيت، وعنده أنَّه لما قال: ﴿فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ﴾ [فصلت: 13]، أمسك عتبة على فيه، وناشده الرحم أن يكفَّ عنه، ولَم يخرج إلى أهله، واحتبس عنهم".

هذا ما فعله رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مع عُتبة ومع قريش، في سبيلِ ردِّ تلك الإغراءات الدَّنيئة، والعروض الرخيصة لتركِ الرِّسالة والدعوة والتوحيد، إلاَّ أنَّ رسولَ الله ما أجاب إلا بالقرآن المنزل، والقول الفصل، الذي لا مراءَ فيه ولا هزْل، فكان الجواب القاصم لأهل الكفر والشرك.

فلا سبيلَ إذًا إلى حقيقةِ الإصلاح والنُّهوض -اليومَ- في كلِّ مَجالات الحياة الإسلامية وصُورها، إلاَّ أن تقومَ جماعة - أعني: فريقًا من الأمة بالمعنى الشرعي - تَحمل على عَاتِقها أمانة العودة والتغيير والإصلاح على منهاجِ النُّبوة الأول، ولا يتأتَّى ذلك إلاَّ بالأصْل الأصيل، والطريق القويم "الدعوة إلى الله تعالى" على منْهج السلَف الصالح، مع كمال الاستِقامة عليه؛ ﴿وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ [آل عمران: 104].

والواقف بعَيْن البصيرة مع السيرة النبويَّة المباركة يتجلَّى له بوُضُوح هذه الحقيقة الكبيرة، حقيقة إقامة الحياة الإسلامية بمنْهج الدَّعْوة إلى الله تعالى، فبَعْثة النبي صلى الله عليه وسلم كانتْ في جزيرة العرب، التي حَلَّتْ بها كثيرٌ من البلايا والرَّزايا في الاعتقاداتِ والمعامَلات، والأخلاق والسلوكيات، مع وجود بقايا لا تنكر من المروءة والأخلاق، لكنَّ حياتَهم ساد فيها صورٌ وألوان من الترَدِّي في العقل والمعتقد؛ مِمَّا جعلهم يعبدون حجرًا لا يسمع ولا يُبصر من دون الله تعالى، بل وتعددت الآلهة بتعدُّد أصحابها، حتى سخروا من النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا:  ﴿أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ﴾ [ص: 5]، وكذلك أكلهم الرِّبا، والظُّلم الاجتماعي، وانتشار الفواحش والمنكرات المعلَنة بلا حياءٍ أو خجل أو خوف مِن عقوبة، فاستلزم ذلك بَعثة ربانيَّة تُعيد البشريَّة إلى مَسارها، وتقوِّم ما اعْوَجَّ مِن دينها، وما فسد من أخلاقِها ومُعاملاتِها، وما انحرفت فيه بأفهامِها، فكانت دَعوةُ التغيير والإصلاح، ودعوة البناء والهداية، ودعوة الخير والرَّشاد - دعوةَ الإسلام؛ ﴿وَبِالْحَق أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا﴾ [الإسراء: 105].

فبدأ التكوين النبوي لجيل هذه الدعوة، ورعيلها الأول من خيار الصحابة رضي الله عنهم، وكان ذلك باصطفاء مَن يدعوهم للإسلام، وقوة تأثيرهم على أفراد ذلك المجتمع الجاهلي؛ يقول أبو الحسن الندوي -رحمه الله-: "لقد وضع محمد صلى الله عليه وسلم مِفتاحَ النبوة على قفل الطبيعة البشرية، فانفتح على ما فيها من كنوز، وعجائب، وقوى، ومواهب، أصاب الجاهليةَ في مقتلها أو صميمها، فأصمى رميتَه، وأرغم العالم العنيدَ بحول الله على أنْ ينحوَ نَحوًا جديدًا، ويفتتح عهدًا سعيدًا، ذلك هو العهد الإسلامي، الذي لا يزال غرة في جبين التاريخ" اهـ.

فقام النبيُّ صلى الله عليه وسلم مُعلنًا عبوديةَ الله تعالى وحْدَه من دون الآلهة الباطلة، وصبر وثبت وأوذي كثيرًا، وظلَّ في دَعوته ومَنهجه، يدعو الناس، ويعلم الناس، ويذكر الناس، حتى قامتْ دعوتُه خَيْرَ قيام على ثرى المدينة المنورة، وما شرع الجهاد في سبيل الله تعالى إلاَّ بعد هذا الميدان الكبير من الدَّعوة الخالصة، والصَّبْر على عنت أهْل الكُفر وضلالهم، والمشككون في هذا الطريق اليومَ ليسوا على شيء؛ لأنَّ التاريخَ خيرُ شاهِد، والقرآن والسنة خيرُ دليل، والواقع الأليم اليومَ يُثْبِت كلَّ ذلك، فلا سبيلَ اليوم إلا طريق المصلحين السابقين من الأنبياء والمرسلين، وفي مُقَدِّمتهم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم.

وبعد هذا أقول لكم يا شباب الإسلام: يجب علينا إذًا - أيها الشباب - أنْ نَخوض الطريق من أوله، لا من آخره، وأن نسلكَ طريق التربية والبناء نحو تغيير واقعِ أُمَّتِنا اليوم وإصلاحها، وحسبكم في ذلك أنَّه طريقُ الأنبياء والمرسلين، والدُّعاة والمصلحين، وحسبكم أنَّه الطريقُ الأوحد، الذي سلكه النبيُّ صلى الله عليه وسلم في تبليغ دعوته، وبناء أمته، وإقامة دولته، على منهج رباني نبوي رشيد، ثم بعد ذلك توالى البناء والتأسيس برفع راية الجهاد في سبيل الله تعالى، والحركة بهذا الدين القويم في أرجاء الأرض.

وهذا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يبين الطريق لأصحابه رضي الله عنهم أيضًا، ويخط لهم معالِمَه، ويُؤصِّل لهم منهاجه، كما جاء في الحديث عن معاذ وابن عباس رضي الله عنهما،: "إنَّك ستأتي قومًا أهل كتاب، فإذا جئتهم فادعُهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك، فأخبرهم أنَّ اللهَ قد فرض عليهم خمسَ صلوات في كلِّ يوم وليلة، فإنْ هُم أطاعوا لك بذلك، فأخبرهم أنَّ الله قد فرض عليهم صدقة، تؤخَذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإنْ هم أطاعوا لك بذلك، فإيَّاك وكرائم أموالهم، واتَّقِ دعوةَ المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب"؛ رواه النسائي والترمذي، وصححه الألباني.

فالواجبُ علينا بعد هذا أنْ نسلُكَ مسلك التربية والبناء لأنفسنا، وأن يكونَ لدينا منهجٌ عمليٌّ صحيح، نأخذ به، ونسترشد بأصولِه ومَعالِمه، ونسير عليه حتى يأذنَ الله تعالى لنا بفجر من التمكين الموعود؛ لتَحقيقِ العبودية له وَحْدَه سبحانه: ﴿وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا﴾ [النور: 55].

* التربية الرشيدة التي نريدها؟

كما أن علينا أن نعلم -أيها الشباب- أن التربية الرشيدة التي نريدها لأمتنا وشبابنا، لا تعني كما يتصور البعض الوقوف عند المجال الدعوي والتنظير الفكري فحسب! بحيث لا ينتقل منه إلى غيره، كلا، بل التربية الرشيدة تعني الشمول والإحاطة، بحيث تكون للبناء كالأساس، فلا ينتقل منها إلى غيرها من المراحل، بل ينتقل معها إلى غيرها في الوقت المناسب وبالقدر المناسب لظروف الواقع والدعوة، فهي أصل مصحوب في كل عمل دعوي وفكري وتربوي، فينتقل معها إلى طلب العلم النافع في الدين والدنيا، وينتقل معها إلى العمل الصالح، وينتقل معها إلى الدعوة إلى الله تعالى، وإقامة المشاريع الخيرية والدعوية القوية، وينتقل معها إلى إعداد الأمة الإسلامية إعدادًا شموليًا في الجوانب العلمية والتعليمية والسياسية والعسكرية والاقتصادية وغيرها، وهكذا في كل مجال نافع للأمة الإسلامية الرشيدة، يقوي شأنها، ويرفع مكانها ومكانتها بين الأمم، وهذا مثل قول الله تعالى: ﴿وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾ [النور: 55]، وقوله سبحانه: ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [النحل: 97]، وقوله سبحانه وتعالى: ﴿وَالْعَصْرِ* إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ* إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾ [العصر: 1-3]، وقوله تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ [المائدة:2].

وقال تعالى أيضًا: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾ [العلق: 1 - 5]، وقال تعالى لنبيه ورسوله: ﴿وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾ [طه: 114]، وقال تعالى: ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ [الزمر: 9]، وقال تعالى: ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾ [المجادلة: 11]، وقال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ﴾ [التوبة: 122]، وقال تعالى: ﴿وَلْتَكُن مِّنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ [آل عمران: 104]،

وقال عز شأنه: ﴿فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللهِ﴾ [الجمعة: 10]، وقال سبحانه وتعالى: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ [الملك: 15]، وقال عز وجل: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّبًا وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ﴾ [البقرة:168]، وقال سبحانه وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ﴾ [البقرة: 167]، وقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنْتُم مُّؤْمِنِينَ﴾ [البقرة: 278]، وقال تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275].

وقال عز وجل: ﴿وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاة﴾ [البقرة: 177]، وقال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا﴾ [الفرقان:67].

وقال تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [المحل: 90]، وقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً﴾ [النساء: 59].

وقال تعالى: ﴿وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ﴾ [المائدة:49]، وقال تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾ [المائدة:44]، وقال تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ [المائدة:45]، وقال تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾ [المائدة:47]، وقال سبحانه وتعالى: ﴿أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴾ [المائدة: 50]، وقال تعالى: ﴿وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [الأنفال: 61].

وقال سبحانه: ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ للهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ﴾ [الأنفال: 41]، وقال سبحانه وتعالى: ﴿وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ [المائدة: 45]، وقال سبحانه وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَى﴾ [البقرة: 178]، وقال تعالى: ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ [الأنفال: 60]، إلى قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ [الأنفال: 65].

* الغاية المنشودة من التربية:

ثم عليكم - أيها الشباب - أنْ تعلموا أنَّ الغايةَ المنشودة من التربية والبناء للفرد والمجتمع، بعد بناء المجتمع الإسلامي الفاضل - إنَّما تكمُن في غايات عظيمة مهمة، وهي:

الأولى: في تحقيق العبودية لله تعالى في الأرض.

الثانية: الاستحقاق للخلافة الموعودة، والتمكين للأمة الإسلامية.

الثالثة: دفع عذاب الله تعالى عن المجتمع والأمة كلها.

أمَّا غاية تَحقيق العبودية لله تعالى قد أكَّد الله على هذه الغاية الجليلة في كتابه، كما قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات: 56].

قال السعدي -رحمه الله-: "هذه الغاية، التي خلق الله الجنَّ والإنس لها، وبعث جميع الرُّسل يدعون إليها، وهي عبادته المتضمنة لمعرفته ومَحبته، والإنابة إليه والإقبال عليه، والإعراض عما سواه، وذلك يتضمن مَعرفة الله تعالى، فإنَّ تَمام العبادة متوقف على المعرفة بالله، بل كلما ازداد العبد معرفةً لربه، كانت عبادته أكمل، فهذا الذي خلق الله المكلفين لأجله، فما خلقهم لحاجة منه إليهم".

وقال الشنقيطي -رحمه الله-: "التحقيقُ - إن شاء الله - في معنى هذه الآية الكريمة ﴿إلاَّ لِيَعْبُدُونِ﴾ أي: إلاَّ لآمُرهم بعِبادتي وأبتليهم؛ أي: أختبرهم بالتكاليف، ثم أجازيهم على أعمالهم، إنْ خيرًا فخير، وإن شرًّا فشر، وإنَّما قلنا: إنَّ هذا هو التحقيق في معنى الآية؛ لأَنَّه تدل عليه آياتٌ مُحكمات مِن كتاب الله، فقد صرَّح تعالى في آياتٍ من كتابه أنَّه خلقهم؛ ليبتليَهم أيهم أحسن عملاً، وأنَّه خلقهم ليجزيهم بأعمالهم.

قال تعالى في أولِ سورة هود: ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ﴾ [هود: 7]، ثُم بيَّن الحكمة في ذلك، فقال: ﴿لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ﴾ [هود: 7]. وقال تعالى في أول سورة الملك: ﴿الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا﴾ [الملك: 2]. وقال تعالى في أول سورة الكهف: ﴿إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأرض زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُم أَحْسَنُ عَمَلاً﴾ [الكهف: 7] الآية. فتصريحه جل وعلا في هذه الآيات المذكورة بأنَّ حِكمةَ خلقه للخلق هي ابتلاؤهم أيهم أحسن عملاً، يفسر قوله: ﴿لِيَعْبُدُونِ﴾".

فإذا تَحقَّقت العبادةُ ابتداءً، وقام المسلمون بحقِّها قَدْرَ الاستطاعة، تَحَقَّق لهم وَعْدُ الله تعالى ورسوله بالظهور والتمكين، والعزِّ والسيادة.

وأمَّا التمكينُ الموعود بتحقيق مقام العبودية لله تعالى، فإنه قادمٌ بأمر الله لا مَحالة؛ لقول الله تعالى: ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾ [النور: 55].

وقد روى الإمامُ أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه، قال: "كنا جلوسًا في المسجد، فجاء أبو ثعلبة الخشني، فقال: يا بشير بن سعد، أتحفظ حديثَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، في الأمراء؟ فقال حذيفة:أنا أحفظ خطبته، فجلس أبو ثعلبة، فقال حذيفة:قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًّا، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرِيَّةً، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت))".

والذي عليه كثيرٌ من أهلِ العلم اليومَ أنَّ الملك الجبري يدخُل فيه هذه الحقبة الزَّمنيَّة، التي تَمُرُّ الأمة الإسلامية بها الآن، وأنَّ اللهَ تعالى جاعِلٌ للأمة الإسلامية طَريقًا للعودة لهذه الخلافة الراشدة على منهاج النبوة الأولى.

والخلافة الإسلامية والتمكين تعني:

التمكين للمؤمنين المتبعين للكتاب والسنة، والسائرين على طريق الصَّحابة والسلف الصالح من بَعدهم، والتمكين لهم بأَنْ يُقيموا العقائدَ والشعائر والشرائع التي أمر الله تعالى بها ورسوله في جميع مَجالات الحياة البشرية.

والتمكين لهم بالإعلان عن عُبودِيَّتِهم لله وحْدَه لا شريكَ له في حُكمه ولا في أمره، في حرية كاملة دون خوف من الطُّغاة أو الظالمين، أو وَجَلٍ من أعْداءِ الله المُتربِّصين والمنافقين.

والتمكين لهم أن يَملكوا زمامَ قيادة العالم من جديد، كما كانوا في القرون الماضية، وأنْ يفتحوا قلوبَ العالمين بنُورِ هذا الدين الحق، ويفتحوا كنوزَ الأرض وخيراتِها بالجهاد في سبيله وحْدَه، وإعلاء كلمة دينه، والتمكين لهم بأن يَحكموا الناس بشريعة الله، وأنْ يَرفعوا ظلمَ الظالمين، وفسادَ المفسدين، وأن يقيموا ميزانَ الحق والعدل بين الناس بما أنزل الله تعالى وأن يرفعوا عنهم الذُّلَّ والمهانة، التي طالما عاشوا فيها سنينَ طويلة، يَذِلُّون فيها لأعداءِ الله من اليهود والنصارى والمنافقين، ويُحَكِّمون قوانين الظلم والجور بين العالمين.

إنَّ الخلافةَ تعني الكثير والكثير من تَحرير البشرية كلها من قبضة الطُّغاة والمنافقين، الذين يُحاربون شريعةَ الله ومنهجه، وتَحريرها من أن تذل لغير خالقها ومُوجدها، وأنْ تَستمد أحكامَها وشرائِعَها إلاَّ من منهاج ربِّها وشريعته الإسلامية.

وهذه الخلافةُ قادمة لا مَحالة، ولكنَّها تأتي بالتربية والبناء، وبذل الجهود، وإعداد العُدَّة، وتطهير القلوب، وتزكية النُّفوس، واستعلاء الإيمان في قلوب أصحابه، إنَّها قادمة بإذن الله، ولكن بالسنن التي تعمل في الكون والحياة، وليس بترك الدَّعوة والتخاذُل عن نُصْرة الإسلام والمستضعفين في الأرض، وقد قال تعالى في كتابه: ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾ [النور: 55].

وجاء في الحديث: ((لا تزال طائفة من أمتي قَوَّامَة على أمر الله، لا يضرها من خالفها))؛ أخرجه ابن ماجه، وصححه الألباني: [4/ 603].

وفي روايةٍ لأحمد: ((لا تزال أُمَّةٌ مِن أمتي ظاهرين على الحقِّ لا يضرهم مَن خالفهم حتى يأتِيَ أمر الله وهم ظاهرون على الناس)).

وعن جابر قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحقِّ ظاهرين إلى يوم القيامة))، قال: ((فينزل عيسى ابن مريم، فيقول أميرهم: تعالَ صلِّ لنا، فيقول: لا، إنَّ بعضَكُم على بعض أمراء؛ تَكْرِمَةَ الله هذه الأُمَّةَ))؛ رواه مسلم.

وفي حديثٍ آخر لمُسلم: ((لا تزالُ عصابة من أمتي يُقاتلون على أمرِ الله قاهرين لعدُوِّهم، لا يضرُّهم مَن خالفَهم، حتى تأتِيَهم الساعة وهم على ذلك))، فالصبرَ الصبر، والثباتَ الثباتَ، حتى يأتي وعدُ الله لكم.

وأما الغاية الثالثة: فهي دفع وقوع العذاب والعقاب من الله تعالى لأَنَّ الأمة الإسلامية لا تزال بخير ما أَمَرت بالمعروف، ونَهت عن المنكر، وإلا حَقَّ بها وعيدُ الله تعالى ما حق على الأمم التي عَصَتِ الله من قبلُ، وخالفتْ أمرَ رُسُله، وقد قال تعالى في كتابه: ﴿فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلاً مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ * وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ﴾ [هود: 116 - 117].

_________________________

* من كتاب: إليكم يا شباب الإسلام، للشيخ عاطف الفيومي.

 

   
 

 
 

  العودة إلى الخلف       

  اطبع هذه الصفحة

أضف هذا الموقع للمفضلة لديك